الجهنمية

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 5

تطعيم الجهنميــة !
الجهنمية Bougainvillea أو نبات المجنونة من النباتات الرائعة جداً كثيرة الإزهار .. والتي تضيف بهجة على حديقتك وستشعرك بالسعادة حتماً عند رؤيتها .. نبتة متسلقة .. تنتج الأزهار بغزارة .. والصراحة أن ما تراه من ألوان ليس لون الأزهار وإنما هو لون الأوراق المحيطة بالزهرة .. والزهرة تكون بيضاء صغيرة محاطة بتلك الأوراق الملونة ويطلق عليها مجازياً أزهار .. وتحمل تلك الأزهار ألوان رائعة للغاية منها الأحمر والأصفر والبرتقالي والزهري والأبيض .. ويمكن تطعيم الجهنمية فتجد أن نبتة واحدة قد تحمل أربعة أو خمسة ألوان معاً فتراها كلوحة فنية غاية في الجمال .. لا يحتاج تطعيم الجهنمية Bougainvillea grafting إلى خبرة كبيرة فقط القليل من البحث على الانترنت وستعرف الطريقة.

الجهنمية نبتة شديدة التحمل وتجود زراعتها في مناطقنا العربية الحارة والجافة .. سهلة العناية والاكثار .. وتمتاز بقابليتها للتشكيل لأغراض الزينة فيمكن زراعتها لتغطية أسوار البيوت والفلل ولعمل الأقواس والبوابات التجميلة في الحدائق العامة والمتنزهات ويمكن زراعتها في أصص صغيرة.

روعة نبات الجهنمية أنه يزهر تقريباً طوال أيام السنة بشرط زراعته في مكان مشمس وتكون أزهاره غزيرة جداً في الربيع والصيف وتقل في الشتاء والخريف.

اذا زرعت الجهنمية خارجياً في أرض الحديقة فانها قد تصل لارتفاع 6 أمتار .. وتتسلق أي شيء في طريقها أشجار مرتفعة أو أسوار .. وأفرعها شديدة التفرع لذلك يطلق عليها اسم المجنونة

العناية بالجهنمية
عند زراعة الجهنمية داخلياً في أصيص .. فانها بحاجة لمكان مشمس بحيث تصله أشعة الشمس أطول فترة ممكنة داخل البيت .. في البلكونة مثلاً أو على الشبابيك .. وتروى بمعدل 3 مرات أسبوعياً في الصيف ومرة أسبوعياً شتاء .. ويفضل أن تكون تربتها تربة خفيفة جيدة التصريف للمياه كون الماء الزئد يسبب سقوط الأوراق والأزهار.

ينصح بتقليم النباتات بصفة مستمرة للحفاظ على شكلها الجمالي وذلك بإزالة الأجزاء الزائدة والنموات الطرفية لدفع النبات لتكوين أفرع جانبية تحمل أزهار .. وتفضل الجهنمية التسميد فيفضل تسميدها بالسماد السائل NPK مرة شهرياً أو بسماد طبيعي 3-4 مرات سنوياً.

اكثار الجهنمية
تكثر الجهنمية بالعقل .. واكثار الجهنمية يتطلب القليل من العناية والصبـــر .. قبل الربيع وحتى بداية الربيع تأخذ عقلة قاسية متخشبة من أي نبتة جهنمية بطول 20-25 سم ويفضل أن تكون العقلة بقطر واحد سم .. وتزال جميع الأوراق .. ثم تغرس العقلة في حوض به تربة زراعية خفيفة ورطبة .. ويفضل تغطية هذا الحوض بغطاء بلاستيكي به فتحات صغيرة من أجل التهوية وفائدة الغطاء أنه يحفظ الحرارة والرطوبة ويوضع هذا الحوض في مكان ظليل بعيد عن التيارات الهوائية.

بعد 20 يوم تقريباً ستلاحظون أن العقلة بدأ ينمو لها أوراق في مقدمتها .. لا تسعجلون بفتح الغطاء .. فالنبتة في طور النمو بعد تقريباً شهرين عندما تجدو أنالنبتة بدأت تكبر أوراقها يمكنكم رفع الغطاء ثم بعد ذلك يمكنكم نقلها إلى حوض آخر في مكان مشمس.

أنا استخدمت عبوة مياه بلاستيكية وزرعت العقل فيها ثم أغلقتها لتكون كهيئة دفيئة زراعية صغيرة .. وضعت عشرة عقل ونمت لها أوراق جديدة صغيرة خضراء لكن لم تنجح معي إلا واحدة .. بسبب خطأ ارتكبته !! وهو أنه في يوم فتحت العبوات البلاستيكية من أجل التهوية وذهبت إلى عملي وكان الجو يومها حاراً جداً وجافاً لسوء حظي :( وعندما عدت وجدت أن أغلب العقل والأوراق الصغيرة جفت ولم تنجح معي إلا واحدة :( لكن سأعيد التجربة مرة أخرى D:

وضعت عقلتين في كل عبوة والصورة بعد مرور 20 يوم تقريباً
صورة للعقل في العبوات
جميع العبوات والأكياس الأخرى لعقل الهيبسكس
العقلة بعد شهرين
العقلة بعد نقلتها لأصيص وبداية الإزهار
الأزهار صباح الأمس :)

5 تعليقات على موضوع "الجهنمية"

هل اقوم بتغطية القاروره بكيس

رائعة لدي منها 12 لون و اجملها الاحمر الغامق

رائع جدا
بارك الله فيك

عميق الامتنان أخي الكريم

هل يمكن تعقيل الجهنميه في الشهر السادس..؟


الإبتساماتإخفاء