نبات المسبحة

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 3

نبات المسبحةSrting of pearls  نبات عصاري رائع وغريب الشكل على شكل سلسلة يعطي منظر فريد أينما وضعت أو نسقت به هذا النبات .. فتدليه من الأصص أو السلال المعلقة أو زراعته مع نباتات عصارية أخرى جميل للغاية .. نبات المسبحة ليس له أغصان ولا أوراق اعتيادية لكن أوراقه عبارة عن حبيبات صغيرة كروية خضراء أشبه بحبيبات البازلاء مترابطة مع بعضها بأفرع رقيقة كالخيطان أشبه بالمسبحة بصراحة .. نبات سهل العناية والاكثار وينمو داخل البيت بكل سهولة ..

زهور نبات المسبحة !
علاوة على جمال نبات المسبحة فإنه ينتج في الخريف وبداية الشتاء زهور بيضاء وردية صغيرة رائحتها أشبه برائحة القرفة غاية في الجمال فتزداد هذه النبتة جمال على جمال .. فسبحان الله !

العناية بنبات المسبحة
نبات المسبحة نبات سهل جداً في العناية ولا يتطلب الكثير والعناية به مثله مثل النباتات العصارية الأخرى .. ينصح بوضعه في منطقة بها ضوء قوي تصله أشعة الشمس المعتدلة قرب شباك أو في البلكونة مثلاً .. ويعيش في درجة حرارة معتدلة .. ويفضل أن يزرع في تربة خفيفة جيدة التصريف.

نبات المسبحة نبات يتحمل الجفاف وقلة الري .. فيفضل ريه مرة واحدة كل 7-10 أيام صيفاً ومرة واحدة فقط شهرياً في الشتاء .. الري الزائد يزيد من تعفن الجذور واصفرار حبيبات النبتة ومن ثم موتها .. لذا يفضل جفاف التربة بالكامل قبل ريها من جديد ..

يفضل تسميد نبات المسبحة مرة شهرياً بواسطة السماد السائل NPK لجعل حجم الحبيبات أكبر ولتشجيع النمو .. كما يفضل تقليم النبتة من فترة لأخرى للحفاظ على شكلها الجمالي .. قم بإزالة أي أفرع من الحبيبات الغير ضرورية وقم بإزالة الحبيبات الجافة أو المصفرة .. فائدة التقليم أن يعطي النبتة جمالية أكثر ويجعلها أكثف.. ولا تقلق الأفرع المقلمة يمكن الاستفادة منها في اكثار المزيد من نبات المسبحة كما سنرى.

أخيراً .. لابراز جمالية هذا النبات يفضل زراعته بأصيص في مكان مرتفع ما يسمح له بالتدلي من أعلى أو زراعته في سلال معلقة.

اكثار نبات المسبحة
نبات المسبحة نبات سهل جداً في الاكثار بالعقل .. قم بأخذ فرع بطول 5-7 سم وقم بغرسه مباشرة في أصيص صغير به تربة جيدة في مكان دافئ وظليل وخلال أيام قليلة ستبدأ الجذور بالتكون وتنمو لديك نبتة جديدة .. الأفرع يمكن غرسها بشكل عمودي في التربة أو وضعها على سطح التربة بشكل أفقي مع الضغط قليلاً عليها كون أفرع نبات المسبحة لها جذور هوائية صغيرة تساعدها على التجذير في حال التصقت بأي تربة وفي جميع الأحوال سينجح الأمر .. ولا تقتصر على اكثار فرع واحد أكثروا عدد كبير من الأفرع وأهدوها لمن تحبون وسيعجبهم جمالها بالتأكيد :)

3 تعليقات على موضوع "نبات المسبحة"

نيفين ابو دية delete 17 أغسطس 2016 8:10 م

ارجو نشر طريقة زرعها

نبات جميل .كيف تتم تكثيره؟

جميل لكن اجيبه منين


الإبتساماتإخفاء