البونسيتا | نبتة عيد الميلاد

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0

البونسيتا الحمـــراء !

البونسيتا Poinsettia نبتة داخلية حساسة قمة في الجمال والروعة لها عدة مسميات نبتة عيد الميلاد ونبتة بنت القنصل، ارتبط اسمها بعيد الميلاد كونها تزهر في شهر 12 و 1 لذلك سميت بنتة عيد الميلاد لأنها تصادف أعياد الميلاد، وأصبحت البونسيتا متداولة وتتهادى بين المحتفلين بهذه الأعياد كونها تكسو نفسها باللون الأحمر وفقط في هذا الوقت من السنة لتكون رمزاً لهذه الأعياد !

بدأت البونسيتا بالانتشار تدريجياً في الدول العربية وهي تأتي إلينا مستوردة من الدول الأوروبية كفرنسا وهولاندا وألمانيا، لكن تعد الدول الأوروبية أكثر طلباً لهذه النبتة ومبيعات بعض الدول الأوروبية من البونسيتا في الموسم الواحد تعد بالملايين !

تنتج البونسيتا زهور صفراء صغيرة لا رائحة لها وليست لها قيمة جمالية محاطة بأوراق حمراء ناصعة اللون وهي ما نظن أنها هي الأزهار وهي ما تعطي البونسيتا قيمتها الجمالية.. تحت هذه الأوراق الحمراء تحمل البونسيتا أوراق خضراء لامعة جميل اللون، ألوان أزهار البونسيتا حمراء وهو اللون الأكثر شهرة أو صفراء أو وردية.

العناية بالبونسيتا
البونسيتا الصفـــراء !
البونسيتا احتايجتها معتدلة ويجب التركيز على ثلاثة نقاط وهي الضوء والحرارة والري وهي حساسة لأي تغير في هذه العناصر الثلاثة، اذا توافرت ظروف العناية الملائمة التي سنذكرها قد تعمر البونسيتا وتعيش لغاية 4 أو حتى 5 سنوات أو أكثر ! واذا لم تتوافر فقد تعيش عندك سنة وتموت !

تفضل البونسيتا العيش في غرفة داخلية بها اضاءة طبيعية معتدلة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، ولا توضع خارجيا لانها لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة ولا المرتفعة، وتفضل أن تعيش في درجة حرارة معتدلة من 21-15 درجة، الحرارة المرتفعة أو المنخفضة كثيراً ستسبب احتراق وجفاف وتساقط الأوراق، أما الري فهنا يفضل أن تكون التربة رطبة بشكل خفيف أي أن تكون غير غارقة بالمياه وغير جافة، بمعنى اذا احسسنا سطح التربة نحس بقليل من الرطوبة في التربة، المياه الزائدة تسبب تعفن للجذور وموت النبتة.

تزرع البونسيتا في تربة زراعية خفيفة جيدة التصريف وتسمد بالسماد السائل NPK بمعدل مرة شهرياً، ويفضل رشها بالماء في حال ارتفاع درجات الحرارة.

أي تغير في هذه العوامل وهي الجفاف والري الزائد والحر والبرد سيسبب سقوط للأوراق، لذلك البونسيتا تعتبر نبتة حساسة سريعة التأثر بهذه العوامل .. لكن جمالها وروعتها يستحق منا القليل من الاهتمام والعناية !

ما بعد إزهار البونسيتا !
البونسيتا الورديـــة !
بعد موسم الإزهار تسقط البونسيتا أوراقها الخضراء فلا داعي للقلق، البعض يعتبر أن النبتة ماتت لكن هذه دورة حياة النبتة وستعود من جديد .. عند تساقط الأوراق ستبقى أفرع النبتة خضراء هذا دليل على وجود حياة في النبتة .. وحتى تعيش النبتة وتستمر فيفضل نقل النبتة وزراعتها في أصيص أكبر بتربة زراعية جيدة .. وتوضع في مكان جيد به اضاءة جيدة وبحرارة دافئة ومعتدلة كما أسلفنا، ولا ننسى التسميد، وتروى بمعدل مرة واحدة أسبوعياً، ونقوم بتقليم وقص أفرع النبتة إلى النصف، بمعنى اذا كانت نبتتي ارتفاعها 30 سم أجعل ارتفاعها فقط 15 سم، وستبقى عروقها خضراء والنبتة حية طوال الصيف ثم بعد فترة ستبدأ البونسيتا بانتاج أوراق خضراء صغيرة، وستبدأ دورة حياة جديدة،  بعد نمو الأوراق الخضراء إلى الحجم الطبيعي ستبقى خضراء ولن تتساقط حتى شهر نوفمبر أي بداية البرد والشتاء حينها ستبدأ النبتة بالازهار من جديد وهكذا ضمنا بقاء النبتة لسنة أخرى.

اكثار البونسيتا
تكثر البونسيتا بالعقل الطرفية تأخذ عقلة طرفية تحتوي على  3-4 أوراق بطول 7-10سم ثم تزرع باناء صغير به تربة جيدة في مكان دافئ وظليل لحين نمو العقلة.

مشاكل البونسيتا
اصفرار بعض الأوراق أو سقوطها في فترة نمو النبتة لا يعني أن نبتتي بها مشكلة أو مرض .. فقط النبتة تحتاج لفترة حتى تتأقلم على المكان إذا كانت جديدة .. لكن المشكلة في حال اصفرار مجموعة من الأوراق خصوصاً السفلية في فترة معينة .. يكون السبب زيادة الري، احتراق اطراف الأوراق يكون بسبب عدم الانتظام في الري.

تعفن الجذور يحدث بسبب زيادة الري وسوء التصريف وهذه المشكلة تسبب موت النبتة، أخيراً أكثر آفــة تصيب البونسيتا هي المن، وتكوّن طبقة من الصمغ على الأوراق ويتكاثر بسرعة القضاء عليه سهل وهناك مبيد خاص للمن بامكانكم طلبه من أي صاحب مشتل ممن يبيعون المبيدات الحشرية.


0 تعليق على موضوع "البونسيتا | نبتة عيد الميلاد"


الإبتساماتإخفاء