نباتات مزهرة

نبات الايفوربيا Euphorbia تاج الشوك

نبات الايفوربيا Euphorbia تاج الشوك طرق الرعاية والاكثار

 

نبذة عن نبات الايفوربيا Euphorbia

نبات الايفوربيا Euphorbia .. نبات دائم الخضرة يزهر بغزارة طوال الصيف يحمل أشواك كثيرة حادة رفيعة وطويلة ويمتميز بكثرة أشواكه ومن هنا أتت مسمايته العربية تاج الشوك أو اكليل الشوك أو شوك المسيح .. لكن لن يمنعك كثرة الشوك عن جمال هذا النبات كمن قال فيهم إيليا أبو ماضي أترى الشوك في الورود وتعمي أن ترى فوقها الندى إكليلاً .. يقال في تايلاند عن هذا النبات كلما حمل عدد أزهار أكبر كلما جلب حظاً أكثر .. لذلك هذا النبات مشهور جداً عندهم ويعتنون به بشكل جيد

نبات غاية في الجمال ومشهور عندنا أيضاً يصل طوله الى أكثر من متر وأوراقه بيضاوية خضراء جميلة وألوان أزهاره غاية في الجمال الأحمر والأصفر والأبيض وأيضاً البيج والوردي تظهر على شكل مجموعات في القمم الطرفية للنبات .. يستخدم لتزيين الشرفات والشبابيك ويتحمل الحرارة وأشعة الشمس.

كيف أعتني بنبتتي الايفوربيا ؟

الايفوربيا نبات سهل العناية .. يحتاج إلى منطقة به اضاءة مرتفعة بحيث تصله أشعة الشمس الخفيفة .. كون النباتات الداخلية المزهرة بشكل عام تحتاج إلى اضاءة أكثر وحاجتها من أشعى الشمس أكثر من النباتات الداخلية الغير مزهرة .. يعيش في حرارة معتدلة 18-24 ويستطيع تحمل درجات البرودة في الشتاء لغاية 10درجات !  التربة يجب أن تكون خفيفة جيدة التصريف كون هذا النبات سريع التأثر بالماء الزائد وسوء تصريف المياه فتجده سريعا ما يسقط أوراقه وأزهاره !

نبات الايفوربيا يتحمل الجفاف فيفضل ريه بشكل جيد ثم الانتظار لحين جفاف التربة بشكل كامل ثم الري من جديد .. يجب تسميد الايفوربيا بالسماد السائل NPK طوال فترة النمو بمعدل مرة شهرياً للحصول على أزهار أكثف ولجمال أكثر من النبات .. وأخيراً يفضل زراعة الايفوربيا في حوض متوسط غير عميق كون الايفوربيا ليس لها مجموع جذري كبير وذلك يعطيها جمال أكثر

اكثار الايفوربيا

تتكاثر بالعقل الطرفية عن طريق قص الأفرع وزراعتها في التربة في بداية أشهر النمو الربيع والصيف.

شاهد أيضاً:
نبات الفيكس Ficus retusa
الفيتونيا Fittonia
إن أعجبك موضوع نبات الايفوربيا Euphorbia فيمكنك مشاركته لدعمنا، كما يمكنكم تصفح المزيد من المعلومات والقوائم المثيرة للإهتمام على موقع يلا نزرع لكل ما يخص النباتات.

قراءة ممتعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى