نباتات مزهرة

الدفلة Nerium oleander

الدفلة Nerium oleander وطرق العناية بها واكثارها

نبات الدفلة Nerium oleander

تعتبر الدفلة Nerium oleander من أكثر نباتات الزينة شهرة لسبب بسيط أنك تراها في كل مكان في الشوارع والطرقات العامة مثلها مثل نبات الفيكس .. شجيرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها لغاية 4 أمتار .. تسخدم كنبتة زينة في الشوارع وكمصدات للرياح في المنازل .. شديدة التحمل للحرارة والبرودة وللتربات الجافة وللتقليم الجائر .. تحمل في رؤوس الأفرع أزهار جذابة بألوان رائعة مثل الأبيض الأحمر الزهري والأصفر وبكميات كبيرة ورائحة زهورها جميلة وتبدأ فترها ازهارها مع بداية الربيع وتستمر حتى نهاية الصيف.

تعتبر الدفلة من النباتات الشديدة السمية على الانسان والحيوان وجميع أجزاء النبتة سامة الأوراق والأغصان والزهور .. لكن متى رأيت انسان يأكل أوراق الدفلة ؟! وعلى الرغم من سميتها إلى أن لها استخدامات طبية لا تعد ! على كل حال الغالبية العظمى من نباتات الزينة التي نزرعها في المنازل شديدة السمية .. لكن هذا لا يمنع من اقتناء وزراعة هذه النباتات .. لكن لا ننصح بأكلها.
أصيص دفلة

 

 

طرق العناية ب الدفلة Nerium oleander 

يمكن زراعة الدفلة بكل سهولة في أصيص داخل المنزل وهي نبتة سهلة العناية قليلة المتطلبات سهلة الاكثار .. يفضل أن تزرع الدفلة في تربة جيدة التصريف في مكان مشمس أطول فترة ممكنة .. وهي نبتة تتحمل الظل أيضاً لكن الشمس أفضل خصوصاً أن الشمس ضرورية للنباتات المزهرة .. ومع كون الدفلة نبتة تتحمل الجفاف إلا أنه يفضل ريها باستمرار وبانتظام للحصول على أفضل النتائج .. فتروى بمعدل 2-3 مرات أسبوعياً وبمعدل أقل في الشتاء والذي يحكم عملية الري هو جفاف التربة .. لكن احذروا من اكثار الري فهذا يضر بالنبتة واصفرار الأوراق دليل على كثرة الري !

يفضل تسميد النبتة بالسماد السائل NPK بمعدل مرة شهرياً خصوصاً بداية موسم الازهار في الربيع لتشجيعها على الازهار ويفضل تقليم النبتة وقص رؤوس الأفرع لجعل النبتة أكثف ولاعطائها شكل جمالي أكثر ولتشجيعها على النمو

طرق اكثار الدفلة Nerium oleander

يمكن اكثار الدفلة بسهولة في الماء في الصيف .. قم بأخذ عقلة طرفية خضراء جديدة بطول 10-20 سم وقم بإزالة جميع الأوراق السفلية ما عدا 3-4 ورقات في مقدمة العقلة وضعها في كأس مياه وبعد مدة 7-10 أيام سترى نموات جديدة من الجذور بدأت في الظهور .. بعد ذلك يمكنك نقلها إلى أصيص به تربة جيدة في مكان دافئ وظليل.
شاهد أيضاً:
الجاردينيا Gardenia
إن أعجبك موضوع الدفلة Nerium oleander فيمكنك مشاركته لدعمنا، كما يمكنكم تصفح المزيد من المعلومات والقوائم المثيرة للإهتمام على موقع يلا نزرع لكل ما يخص النباتات.

قراءة ممتعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى