نباتات داخلية

الفيتونيا Fittonia

الفيتونيا Fittonia طرق الرعاية والاكثر

 

الفيتونيا Fittonia طرق الرعاية والاكثر

الفيتونيا Fittonia نبتة رائعة جداً ورقيقة للغاية .. بطيئة النمو .. جميلة المنظر يكمن جمالها في أوراقها .. تأتي الورقة بلون أخضر ومرقطة بأحد هذه الألوان أحمر أبيض زهري .. نباتات رائعة للغاية وتصلح لعمل للتنسيقات .. والبعض يخلط بينها وبين نبات السجاد وكلاهما نباتين مختلفين !

تحمل أوراق الفيتونيا سيقان رقيقة لذا يفضل زراعتها في سلال معلقة .. أو اذا رغبت في زراعتها في حوض غير معلق فيفضل تشذيبها كلما دعت الحاجة لجمالٍ أكثر وأيضاً عند نمو السيقان تميل نحو الأسفل ولا تقدر على حمل الأوراق .. وأمر أخير يمكن زراعة الفيتونيا كنبتة مغطية للتربة !

الفيونيا تعطي أزهار صغيرة زهرية أو بيضاء بعد مدة من النمو يفضل قصها كونها لا تعطي أي قيمة جمالية للنبتة .. وهي نبتة سهلة العناية والاكثار لنتعرف أكثر.

العناية بالفيتونيا Fittonia

الفيتونيا تحتاج ضوء ساطع بعيد عن أشعة الشمس .. وتحتاج إلى تربة جيدة التصريف .. الفيتونيا تروى بغزارة ثم تترك التربة تجف قليلاً قبل ريها مرة أخرى .. وهي نبتة محبة للرطوبة العالية لذا يفضل رشها يومياً بالمياه خصوصاً في الأشهر الحارة والجافة .. ويفضل أن تعيش في أجواء معتدلة من الحرارة .. تسمد الفيتونيا مرة شهرياً بالسماد السائل NPK وكما أسلفنا يتم تقليمها – خصوصاً الأطراف – كلما دعت الحاجة للحفاظ على جمالية أكثر ولجعل النبتة أكثف وتشجيع على النمو بغزارة.

اكثار الفيتونيا Fittonia

الفيتونيا تكثر إما بالخلفات أو بالعقل الطرفية بالخلفات .. عند نمو الفيتونيا تنتج سيقان جانبية يمكن فصل هذه السيقان مع جذورها وزراعتها في تربة جديدة لتحصل على نبتة جديدة .. بالعقل يمكن أخذ عقلة طرفية بطول 5-7سم وزراعتها في تربة جيدة التصريف ووضعها في مكان ظليل ودافئ لتحصل بعد فترة على نبتة جديدة.

مشاكل الفيتونيا Fittonia

الضوء الخفيف قد يسبب اختفاء الألوان من الورقة بحيث تصبح الورقة خضراء بدون أي لون آخر تقريباً.
تعفن الجذور وموت النبتة يكون بالغالب بسبب الري الزائد وسوء التصريف.

شاهد أيضاً:
نبات الفيكس Ficus retusa
نبات الهيدرا English Ivy
إن أعجبك موضوع نبات الفيتونيا Fittonia فيمكنك مشاركته لدعمنا، كما يمكنكم تصفح المزيد من المعلومات والقوائم المثيرة للإهتمام على موقع يلا نزرع لكل ما يخص النباتات.

قراءة ممتعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى