أفكار وتوجيهات

الكمبوست Composting

الكمبوست تربة زراعية بلا مقابل

 

غالباً ما نتحدث أن أفضل تربة للنباتات هي التربة الزراعية، فهي تربة خفيفة للنباتات جيدة التصريف مفيدة ومليئة بالعناصر المغذية للنباتات .. هل فكرت يوماً أن هذه التربة يمكنك عملها في البيت بالمجــــان وبدون أن تدفع مقابلها أي شيء !! نعم يمكنك عملها ومن مخلفات المنزل !! نتيجة هذه المخلفات هي تربة يطلق عليها اسم الكمبوست Composting.

ما هو الكمبوست ؟

الكموبست عبارة عن سماد عضوي سهل الإنتاج مركباته موجودة في حياتنا الطبيعية وهو مفيد جداً للنباتات

كيف يصنع الكمبوست Composting؟

يتكون الكمبوست من أربعة مكونات هي مواد خضراء + مواد طبيعية جافة + مياه + هواء

  • المواد الخضراء جميع مخلفات المطبخ من قشور فواكه (قشور موز، تفاح، بطيخ، برتقال، ليمون…) قشور خضار (خيار، بندورة، باذنجان…) عيدان البقدونس الملوخية السبانخ جميع الخضروات والفواكه المتعفنة والحشائش التي تنمو في حديقتك.
  • المواد الطبيعية الجافة قشور بيض وأوراق كرتون مثل الذي يوضع به البيض وجميع أنواع الكرتون والأوراق الأخرى وأواراق النباتات الجافة المتساقطة في بيتك والأغصان الصغيرة الجافة والمحارم الورقية ونشارة الخشب.
  • المياه لاضافة الرطوبة اللازمة على المواد الخضراء والجافة اللازمة لحدوث عملية التحلل.
  • الهواء يساعد ويسرع عملية التحلل

ببساطة أي مادة طبيعية مصدرها النباتات يمكن استخدامها في صناعة الكمبوست. (وهذه المخلفات ما أكثرها في بيوتنا)
لكن ابتعد عن كل ما له علاقة باللحوم مثل بواقي العظم والسمك والدجاج والأكل المطبوخ وما إلى ذلك.

كيفية طبخ تلك المكونات ؟!

قمنا بتحضير المكونات .. الآن نحتاج لوعاء مناسب لوضع به تلك المكونات .. والوعاء عبارة عن برميل به فتحتات صغيرة من الجوانب والأسفل ويجب يكون له غطاء حتى يتم اغلاقه بشكل جيد .. قم بوضع كل تلك المكونات في البرميل بدون أي كمية من الرمل أو الطين .. وحاول تصغير قطع المخلفات الكبيرة كقشر البرتقال أو الليمون أو البطيخ لأنه كلما كانت القطع صغيرة كلما ساعد ذلك في عملية التحلل .. بعد وضع المكونات يجب رشها بكمية قليلة من الماء لتر واحد يكفي.
يفضل أن يوضع البرميل على سطح المنزل أو الحديقة أو حتى بلكونتك .. ويفضل وضعه في مكان تصله أشعة الشمس لأن الحرارة تساعد وتسرع في عملية التحلل وهذا أولاً .. ثانياً لأن هذه المواد ستصدر رائحة كريهة في بداية التحلل سرعان ما تزول .. اذا صدرت هذه الرائحة فسببها يكون كثرة المياه وقلة الهواء الداخل لذلك قلل المياه وحاول التقليب اذا لم يكن هناك فتحات.

فائدة الفتحات أنها طريق لدخول الهواء إلى البرميل وبوجود الرطوبة ستتم عملية التحلل بواسطة البكتيريا والفطريات وإذا لم يكن البرميل به فتحتات يمكنك فتح البرميل وتقليب مكونات البرميل بنفسك ثم إعادة اغلاقه وهذا التقليب يؤدي عمل الفتحات.

يجب أن تكون هذه المكونات رطبة اذا أحسست أن المكونات أصبحت جافة مع حرارة الشمس قم بوضع القليل من الماء .. بعد عدد من الأيام ستجد أن مكونات الكمبوست أصبح لونها يتجه إلى اللون البني وهذا مؤشر جيد على عملية التحلل.

النتيجة

بعد شهر تقريباً ستجد أن كامل مكونات البرميل تحولت إلى اللون البني وأن الرائحة الكريهة اختفت تماماً وتبقى رائحته جميلة تماماً مثل التربة الزراعية التي تشتريها من المشاتل، ولا وجود لأي قطعة من المخلفات وسيصبح وزن البرميل خفيف جداً بعد أن كان ثقيلاً وهذا دليل على نضوج الكمبوست وجهوزية التربة !

نصيحة

صدقوني أنا جربت هذه الطريقة بنفسي وأنصحكم بتجربتها .. هذه التربة ستصبح بيئة غنية جداً ومليئة بالعناصر المفيدة لنباتاتك التي ستقوم بزراعتها في الأصص .. ولن تشعر بهذه العملية .. فقط كلما وجدت أن هناك بعض المخلفات المناسبة بدلاً من رميها في الحواية فقط قم بوضعها في البرميل ولن تشعر بها .. وتقلبها مرة أو مرتين في الأسبوع لتصبح عندك كمية ممتازة من التربة بعد شهر أو شهرين كحد أقصى .. وأنت في النهاية استفدت من تقليل المخلفات وأيضاً قمت بتغذية وزراعة نباتاتك بتربة زراعية خفيفة ممتازة التصريف وغنية جداً بالعناصر والأهم أنها بالمجان بدون أي تدفع مقابلها أي مبلغ !!

شاهد أيضاً:
السماد المتوازن أفضل غذاء لنباتاتك
نبات الكلانشو Kalanchoe

إن أعجبك موضوع نبات الكمبوست Composting فيمكنك مشاركته لدعمنا، كما يمكنكم تصفح المزيد من المعلومات والقوائم المثيرة للإهتمام على موقع يلا نزرع لكل ما يخص النباتات.

قراءة ممتعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى