نباتات مزهرة

الياسمين الهندي Plumeria alba

الياسمين الهندي Plumeria alba وطرق العناية به واكثاره

الياسمين الهندي Plumeria alba  أو نبات الفتنة .. شجيرة جميلة مستديمة الخضرة يتراوح إرتفاعها بين 3-4م ناعمة السيقان .. الأفرع سميكة وسهلة الكسر والأوراق كبيرة وسميكة .. لها أزهار بيضاء أو زهرية داخلها مصفر تتكون من 5 بتلات وتنمو على شكل مجاميع ورائحتها رائعــة وجميلة جداً تفوح خلال المساء .. تتميز بفترة ازهارها الطويلة فتبدأ من الربيع ثم الصيف والخريف وتتساقط جميـع الأوراق والأزهار في الشتاء لتكون في حالة من السكون ثم تعيد الكرة من جديد .. وما يميزها أيضاً أنه يخرج منها عصارة بيضاء سامة عند قطع أي ورقة أو فرع تشبه هذه العصارة ما يحدث مع نبتة الدفلة والايفوربيا نبتة معتدلة النمو سهلة العناية ولها طريقة معينة في الإكثار.

أزهار البلوميريا

العناية بالياسمين الهندي

تنمو الشجيرة بشكل جيد في أجوائنا العربية، إلا أنها قليلة التحمل للعوامل البيئية القاسية كارتفاع درجات الحرارة العالية أو الصقيع كما أنها قليلة التحمل للرياح والجفاف والملوحة .. تعيش البلوميريا بشكل جيد في أصيص وتزدهر وتنتج الكثير من الأزهار لكنها يجب أن تزرع في مكان مشمس تصله الشمس 6 ساعات على الأقل كون الشمس ضرورية جداً للنباتات المزهرة أي قم بوضعها في البلكونات أو على الشبابيك أو أي مكان تصله الشمس بشكل جيد.

تروى النبتة باعتدال بمعدل 2-3 مرات أسبوعياً في الأشهر الحارة وبمعدل أقل شتاءً ويجب أن تجف التربة قليلاً بين كل رية وأخرى لكن لا ينبغي تعريض النبتة إلى جفاف تام لأن ذلك قد يؤدي الى خسارة أوراقها .. أيضاً لا يجب اغراق التربة بالماء على الدوام لأن ذلك سيؤدي إلى تعفن الجذور وسقوط الأوراق.

التربة يفضل أن تكون تربة خفيفة جيدة التصريف .. وتسمد البلوميريا بالسماد السائل NPKبمعدل مرة شهرياً كون السماد مهم جداً لتشجيع الإزهار واكثاره .. ويفضل تغيير الأصيص كل سنة أو ستنين لحجم أكبر ليستوعب حجم ونمو النبتة الكبير.

اكثار الياسمين الهندي

تكثر نبتة الياسمين الهندي بالعقل الطرفية في الفترة ما بين شهري فبراير ومايو .. قد بأخذ عقلة بطول 20-30 سم وقص جميع الأوراق عدا ورقة واحدة في مقدمة العقلة .. ثم ضع العقلة في مكان دافئ وظليل لمدة 4-5 أيام على الأقل حتى تجف نهاية العقلة من العصارة البيضاء التي تخرج عند قص العقلة .. ثم ازرعها في أصيص به تربة جيدة في مكان دافئ ورطب وظليل.

شاهد أيضاً:
الدفلة Nerium oleander
الأيونيوم Aeonium النبات الأسود
إن أعجبك موضوع الياسمين الهندي Plumeria alba فيمكنك مشاركته لدعمنا، كما يمكنكم تصفح المزيد من المعلومات والقوائم المثيرة للإهتمام على موقع يلا نزرع لكل ما يخص النباتات.

قراءة ممتعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى