عصاريات وصباريات

ايشيفيريا Echeveria

ايشيفيريا Echeveria طرق العناية والاكثار

أولاً ما هي العصاريات ؟

العصاريات نباتات جميلة تعشق من أول نظرة .. تختلف في المعاملة عن النباتات الورقة .. تتطلب القليل من العناية وهي سهلة الاكثار .. تزرع في الغالب في مجموعات لعمل تنسيقات رائعة .. نموها معتدل ليست بطيئة النمو كالصباريات وليست سريعة كالنباتات الورقية. ايشيفيريا Echeveria أكثر هذه العصاريات شهرة .. اصلها المكسيك .. نبتة معمرة دائمة الخضرة .. شكل النبتة يشبه الوردة .. الأوراق تكون عبارة عن طوابق في الأسفل كبيرة الحجم ثم تصغر كلما اتجهت لأعلى باتجاه رأس ومركز النبتة .. والأوراق سميكة وطرية تلمع من الأعلى وكأن عليها طبقة من الشمع. 

الاشيفيريا يوجد منها أكثر من 150 نوع !! تختلف في شكل الأوراق والألوان .. بصراحة لو بحثتم عن أنواع الاشيفيريا صدقوني ستذهلون من جمالها !! هناك العديد من الهواة يحترفون جمع وتربية أكبر عدد منها .. وجمالها يبرز عند زراعة أكثر من نوع مختلف بألوان مختلفة وزاهية مع بعضها البعض .. وتزرع في مجموعات بأحواض من الفخار أو الاسمنت .. لاحظوا هذه الصور من بعض الهواة الأشبه بلوحات فنية .. فسبحان الله !

  
لوحات فنية طبيعية من الايشيفيريا !!

كيف تعتني بالايشيفيريا ؟

أهم نقطة يجب الانتباه لها فيما يخص بالعناية بالاشيفيريا هي الماء .. وأكبر مشكلة ممكن أن تصيب العصاريات بشكل عام هي الري الزائد فهو سبب لتعفن الجذور وسقوط الأوراق .. الايشيفيريا غير محبة للماء وحاجتها منه قليلة .. كونها تخزن الماء في أوراقها .. ولو قطعت ورقة من منتصفها لوجدت أنها تحتوي على كمية من المياه .. فيفضل ريها عندما تجف التربة بالكـــامل .. لكن يجب الانتظام في الري .. فلا يجب أن تترك التربة تجف شهراً ثم تسقيها ! تروى بشكل عادي ثم اذا وجدت أن التربة بالكامل بعد أسبوع أو بعد عشرة أيام جفت يجب إعادة الري والانتظام في الري على هذا النحو .. والافراط في الري أو قلتله الزائدة ينتج نفس الأعراض من ذبول واصفرار وسقوط للأوراق .. وعند الري يفضل عدم سكب الماء على راس النبتة بل على التربة مباشرة.

تتحمل الايشيفيريا الجفاف والحرارة وتفضل العيش في جو دافئ معتدل أما البرودة فتضر بها  وتقتلها .. الايشيفيرا نبتة محبة للاضاءة العالية فتوضع في منطقة تصلها أكبر كمية من الضوء ويفضل زراعتها في أماكن تصلها أشعة الشمس الخفيفة لكن بعيداً عن أشعة الشمس الحارقة التي تتسبب في بهتان واحتراق الأوراق .. أما تربتها فيفضل أن تكون خفيفة جيدة التصريف .. تعتبر الايشيفيريا بطيئة النمو ولا تنمو لتصل ارتفاع كبير عن الأرض فقط 20-30 سم .. وتنتشر وتمتد بشكل جانبي.

اذا لم يصل الايشيفيريا كمية مناسبة من الضوء أو أشعة الشمس فان أوراقها ستترهل وتذبل ويصبح منظرها غير جميل .. الايشفيريا من النباتات التي تحتفظ بأوراقها لفترة طويلة لذلك تجنب حدوث احتراق لها أو بهتان من أشعة الشمس وهي لا تحتاج الى التقليم فقط يمكنك ازالة أي ورقة جافة أو مريضة لا أكثر .. ولا تحتاج أيضا الى التسميد فهي تأخذ حاجتها من التربة وكونها بطيئة النمو فحاجتها من العناصر الغذائية قليلة.

اكثار ايشيفيريا Echeveria

الايشيفيريا تتكاثر بالخلفات وبالأوراق تنتج نبتة الايشيفيريا الأم العديد من الخلفات الصغيرة بجانبها يمكن قص هذه الخلفات وزراعتها مباشرة في التربة وخلال فترة بسيطة سنتمو لها جذور وتصبح عندك نبتة جديدة .. او اذا أصبحت نبتتك طويلة وهذا غير جميل للايشيفيريا فيضل قص ما تراه مناسباً ويمكن وضع هذه العقلة في التربة والنبتة الأم سنتنج خلفات وستنمو من جديد.

اما بالنسبة للاكثار بالأوراق يمكن أخذ ورقة كاملة ووضعها على سطح التربة بشكل نائم ومستقيم .. وخلال 2-3 أسبوع ستجد أن الورقة أنتجت جذور من عند الطرف المقصوص .. وستبدأ نبتة ايشيفيريا جديدة بالنمو فوق الجذور من عند طرف الورقة .. أما الورقة فستجف وستنفصل عن النبتة الجديدة.

نصيحة

عند زراعة الايشيفيريا يفضل زراعة النبتة في أصيص يتناسب مع حجمها لسببين اذا كان الاصيص كبير والنبتة صغيرة فهذا يعني أن تربة الأصيص ستخزن الماء أكثر وهذا سيضر بالنبتة ويسبب تعفن الجذور ثانياً كقيمة جمالية يفضل التنسيق والتناسب في الحجم .. ولجمال أكثر عند زراعة أكثر من نوعية من الايشيفيريا يفضل وضع النباتات الكبيرة الحجم في المنتصف والصغيرة عند الأطراف.

شاهد أيضاً:
نبات المرمية Salvia officinalis
الألوفيرا Aloe Vera
إن أعجبك موضوع نبات ايشيفيريا Echeveria فيمكنك مشاركته لدعمنا، كما يمكنكم تصفح المزيد من المعلومات والقوائم المثيرة للإهتمام على موقع يلا نزرع لكل ما يخص النباتات.

قراءة ممتعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى