عصاريات وصباريات

عالم الصباريات والعصاريات

عالم الصباريات والعصاريات طرق الرعاية والاكثار

نبذة عن عالم الصباريات والعصاريات

قديماً كان مفهوم عالم الصباريات والعصاريات عند الناس مرتبط بالصحاري وأنه لا يمكن أن يعيش داخل المنازل وأنها ليست ذات قيمة جمالية وهذا المفهوم اتضح أنه خاطئ، فتربية الصباريات أصبحت إدماناً عند البعض! وأصبحنا نرى حدائق الصبار داخل البيوت وهي قمة في الجمال والروعة، حتى إن الكثيرين يعين زاوية من حديقته لتكون مخصصة للصباريات فقط وتسمى Cactus garden أي حديقة صباريات ! وأصبحنا نرى العديد من الأشكال والألوان وتختلف في تدرجات ألوانها وزهورها غريبة وجميلة وأصبح عليها أقبال كثير من الجميع.

العصاريات والصباريات تتشابه كثيراً في خصائصها وظروف نموها، فالعصاريات صباريات لكن الصباريات ليست من العصاريات ! فكلاهما لهما القدرة على تخزين المياه اما في الورقة أو الساق أو الجذور، والعصاريات ليس لها أشواك بعكس الصباريات فأشواكها تغطيها وتعطيها سمة جمالية، ويميز هذه النباتات أنها بطيئة النمو فبعض الصباريات تحتاج لسنين عديدة حتى تصبح بحجم حبة برتقال! وهذه قد تكون ميزة لها لمن يحب أن يزرع مجموعة من الصباريات في حوض واحد فلن تضطر إلى تغيير هذا الحوض والتنسيق قبل مرور فترة من الزمن، وأيضاً يعيب على الصباريات ارتفاع سعر ثمنها!

طرق العناية

لا تحتاج العصاريات والصباريات إلى الكثير من العناية، تحتاج إلى الماء بكميات قليلة جداً وعلى فترات متباعدة بعد جفاف التربة بشكل كامل وهو أهم شيء يجب الانتباه له، وأيضاً يحتاجوا إلى جو دافئ وتربة خفيفة جيدة التصريف والتصريف مهم جداً لهم كون الماء الزائد يمكن أن يكون مؤذياً بشدة لهذه النباتات أكثر حتى من البرودة!

طرق الاكثار

طرق اكثار الصباريات تترامح من السهل إلى الصعب حسب نوع النبتة  فلكل نبتة من الصباريات والعصاريات طريقة تكاثر، ولا نقدر أن نفصل هذه الطرق كون الصباريات والعصاريات عائلة كبيرة، لكن التكاثر قد يكون بالتقسيم وهو سهل أو بالبذور وهي تأخذ فترة طويلة جداً حتى تصبح لديك نبتة بحجم معقول أو بالتطعيم أي بتركيب نبتة على نبتة.

لكن الجميل في الأمر أن كل من الصباريات والعصاريات متوافرة بكثرة في المشاتل وأسهل شيء أن تقوم بشراء نبتة جاهزة.. وبالحجم الذي تريد.

هذه المجموعة هي أول مجموعة لي وقد وقعت في حبها وأعجبني جمالها وصغر حجمها ورقتها .. وسأحاول في القريب أن أجمّع تشكيلة كبيرة منها بإذن الله.

عصاريات
شاهد أيضاً:
زنبق النهار البرتقالي Orange Daylily
الأجلونيما Aglaonema

إن أعجبك موضوع عالم الصباريات والعصاريات فيمكنك مشاركته لدعمنا، كما يمكنكم تصفح المزيد من المعلومات والقوائم المثيرة للإهتمام على موقع يلا نزرع لكل ما يخص النباتات.

قراءة ممتعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى