نباتات داخلية

نبات السفندر Ruscus

نبات السفندر Ruscus طرق العناية و الاكثار

نبذة عن نبات السفندر Ruscus

يعتبر نبات السفندر Ruscus من النباتات العشبية الكثيفة دائمة الخضرة التي تستخدم في تنسيق باقات الزهور، النباتات العشبية ليس لها ساق رئيسي بل تكون عبارة عن سيقان صغيرة تحمل بعض الأوراق تنمو بجانب بعضها البعض، والسفندر نبات سريع النمو يتكاثر بالخلفات التي تنمو بجانب بعضها، سهل العناية والاكثار، يصل طول الساق الواحد إلى 75 سم، الغريب في هذا النبات أنه يحمل زهور صغيرة بيضاء أو خضراء تنمو على الأوراق ! بالغالب تجد أن الزهور تكون محمولة على ساق منفصل لوحدها لكن هذا النبتات تخرج الزهرة من باطن الورقة !

السفندر جنس نباتي ينتشر في جنوب وغرب أوروبا والمشرق العربي والمغرب العربي. يضم 28 نوعًا. كان السفندر يوضع ضمن فصيلته الخاصة، إلا أن نظام المجموعة الثالثة لعلم تطور سلالات مغطاة البذور وضعه ضمن الهليونية. تنتج أنواعه ثمارها على الأوراق.

الأوراق خضراء قاسية لامعة أشبه بالبلاستيك وهو نبات يتحمل العطش والجفاف وينمو بالظل .. ببساطة يمكن قص مجموعة من السيقان ووضعها في حوض زجاجي به ماء في أي مكان داخل البيت وتسبقى السيقان والأوراق خضراء لمدة طويلة قد تصل إلى شهر ولا وجود لأي تغيير أو ذبول !

طرق العناية بنبات السفندر Ruscus

نبات السفندر يفضل وضعه في مكان ظليل بعيد عن أشعة الشمس يتحمل العطش لكن الري الدوري المنتظم أفضل له فيمكنك سقايته مرة أو مرتين أسبوعياً .. والتربة يجب أن تكون جيدة التصريف .. يمكنك رشه بالمياه وتنظيف الأوراق فأوراقه يبرز جمالها عندما تكون نظيفة ولماعة .. وهذا النبات كما أسلفت يشبه النباتات الصناعية.

طرق اكثار نبات السفندر Ruscus

اكثار السفندر سهل فهو ينمو ويتكاثر بالخلفات التي تنمو بجانب بعضها .. يمكن اخذ عدد من السيقان ويجب أن يكون لها جذور وقم بوضعها في حوض جديد به تربة جيدة التصريف وأنت بذلك حصلت على نبتة جديدة.

ruscus
أخيراً نبات السفندر من النباتات الرائعة بحق ويستحق الاقتناء .. ويمكنك اكثاره بسهولة واستخدامه كنبات تنسيق داخلي .. وصراحةً أملك أكثر من أربعة أحواض.
شاهد أيضاً:
الكمبوست Composting
نبات الكلانشو Kalanchoe

إن أعجبك موضوع  نبات السفندر Ruscus فيمكنك مشاركته لدعمنا، كما يمكنكم تصفح المزيد من المعلومات والقوائم المثيرة للإهتمام على موقع يلا نزرع لكل ما يخص النباتات.

قراءة ممتعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى