أفكار وتوجيهات

5 مفاتيح لاحتراف الزراعة الداخلية

5 مفاتيح لاحتراف الزراعة الداخلية


أسعد الله يومكم .. أنا جديد على عالم الزراعة فقط 3 سنوات هي كل خبرتي في الزراعة الداخلية، لكن خلال هذه السنوات تعلمت الكثير واقتنيت الكثير من النباتات، وواجهت العديد من المصاعب والكثير من النباتات ماتت، لكني استمريت، واكتشفت أن هذه هي الهواية التي أحب، تعلمت كيفية اكثار النباتات وأكثرت الكثير، وتعلمت ما هي الظروف الأفضل لنمو النباتات التي أزرعها وما زلت أتعلم.
لا شك أنك كثيراً ما زرت المشاتل الزراعية ورأيت من النباتات ما أبهرك وقمت بشرائها وعند زراعتها في حديقتك ذبلت وربما ماتت !! ما هو السبب ؟!
 
أقول لكم من معرفتي المتواضعة الحل في هذه المفاتيح وهي ما تعلمته وألخصه لكم في خمس نقاط لكي تكون قادراً على التعامل مع أي نبتة داخلية ولكي تكون نبتتك في أبهى حلة كما رأيتها في المشتل، هذه هي 5 مفاتيح لاحتراف الزراعة الداخلية
 
1. الأصيص ( الحوض )

 

 

 الأصيص يجب أن يلائم النبتة من حيث حجمها، فلا يعقل أن تضع نبتة كبيرة في أصيص صغير والعكس كذلك، ويجب أن يحتوي على فتحات كبيرة لتصريف الماء الزائد، وعندما تلاحظ أن جذور نبتتك بدأت تخرج من فتحات الأصيص فهذه إشارة تنبهك أنه يجب عليك تغيير الأصيص على الفور فالأصيص أصبح صغيراً على النبتة ولا يتسع لجذورها ! ومن الأمور المهمة أيضاً أن الأصيص يعكس جمال النبتة الموضوعة فيه، فكلا الأصيص والنبتة يجب أن يلائما بعضهما من شكلاً وجمالاً.
 
2. التربة
 
ابتعد عن التربة الرملية أو الطينية فكلاهما يخزنان الماء السبب الذي يؤدي إلى تعفن جذور النبتة وبالتالي موتها ! التربة يجب أن تكون خفيفة وجيدة التصريف، بمعنى أن الماء الزائد عند الري سيخرج من فتحات الأصيص، وأنا أنصح بالتربة الزراعية قد تكلفك أكثر ولكن لن تخسر ما دفعته من أجل نبتتك !
وشيء أخر مهم ألا وهو السماد، النباتات تحتاج إلى القليل من السماد من وقت للآخر والسماد هو للتربة وليس للنبتة فالنبتة تمتص كل غذائها من التربة وفائدة السماد أن يقوم بتعويض العناصر المفقودة من التربة واحذر الاكثار فيه فقد يؤدي إلى موت نبتتك مثل ما حدث معي في أحد المرات !
وأخيراً انتبه ألا توجد حشرات أو ديدان في تربتك فهذه الكائنات ستدمر جذور نبتتك وبالتالي ستموت نبتتك.
 
3. الماء

يعتبر الماء أكبر مشكلة ممكن أن تواجه أي مربي لنباتات الزينة، النباتات مثل الانسان تحتاج للماء فقط عند العطش لا أكثر ولا أقل !
الماء الزائد ممكن أن يدمر نبتتك، ويؤدي إلى موتها، وما يحدث أنه يوقف نمو نبتتك ويؤدي إلى ذبول الأوراق وتحولها من الأخضر إلى الأصفر ثم سقوطها وكذلك سقوط الأزهار، وانتبه جيداً ماء بدون تصريف سيؤدي إلى نفس المشكلة لذلك دائماً ما أنصح باستخدام التربة الجيدة وأن يكون الأصيص به فتحات كبيرة، الحل استخدم تربة جيدة التصريف واترك التربة تجف قبل ريها مرة أخرى.
صراحة ماتت العديد من نباتاتي بسبب جهلي بهذه النقطة.
 
4. الإضاءة

كل نبتة تنمو وتترعرع في ظروف إضاءة تختص بها فقط، هذه الظروف تختلف من نبتة لأخرى فبعض النباتات تعيش في الشمس فقط وبعضها يحتاج إضاءة قوية بدون أشعة شمس والبعض يعيش في الظل، فأنت بحاجة الإضاءة التي تحتاجها نبتتك وأفضل بقعة لتضع نبتتك فيها.
 
5. النبتة
نعم النبتة نفسها، قبل أن تحضر نبتة جديدة عليك أن تعلم أساسيات نمو هذه النبتة وهي المفاتيح الأربعة السابقة، شيء أخير قد تحدث الأمراض لنبتتك وعليك معرفة أفضل طريقة وأفضل مضاد للقضاء على مرض نبتتك.
ليس عيباً أن تخطئ وتصيب .. فقط حاول واستمر ولا تتوقف .. أتمنى لكم زراعة موفقة 🙂
 
جميع الصور من الانترنت لغرض التوضيح
شاهد أيضاً:
زنبق النهار البرتقالي Orange Daylily
عالم الصباريات والعصاريات

إن أعجبك موضوع 5 مفاتيح لاحتراف الزراعة الداخلية فيمكنك مشاركته لدعمنا، كما يمكنكم تصفح المزيد من المعلومات والقوائم المثيرة للإهتمام على موقع يلا نزرع لكل ما يخص النباتات.

قراءة ممتعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى